" تأثير استراتيجية التعلم الإلكتروني التكيفي على التحصيل العلمي والاتجاه نحو التعلم لدى الطلاب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض المؤسسات الجامعية السعودية " .

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 كليات عنيزة

2 کليات عنيزة

المستخلص

مستخلص البحث

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن مدى استخدام استراتيجية التعليم الإلكتروني التكيفي في المؤسسات الجامعية ، وتأثيرها على التحصيل العلمي والاتجاه نحو التعلم لدى الطلاب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، وطبقت الدراسة على عينة منن أعضاء هيئة التدريس بكليات عنيزة شملت جميع الأقسام العلمية بكليتي: الهندسة وتقنية المعلومات ، والدراسات الانسانية والادارية .

واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمت استبانتين ، الأولى الغرض منها التعرف على مدى استخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التكيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات عنيزة ، والثانية تخصصت في التعرف على مدى التأثير المتوقع لاستراتيجية التعلم الإلكتروني التكيفي على تحصيل الطلاب واتجاههم نحو التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس .

وتضمنت الدراسة ثلاثة أسئلة رئيسية هي :

س1- ما مدى استخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التكيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات عنيزة ؟

س2- ما تأثير استخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني التكيفي على التحصيل العلمي لدى الطلاب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ؟

س3- ما تأثير استخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني التكيفي على اتجاه الطلاب نحو التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ؟

س4- هل توجد فروق كمية في استخدامات استراتيجية التعلم الإلكتروني التكيفي بين أعضاء هيئة التدريس ترجع الى متغير الجنس ( ذكور – اناث)

س5- هل توجد فروق كمية في استخدامات استراتيجية التعلم الإلكتروني التكيفي بين أعضاء هيئة التدريس ترجع الى تخصصية الكلية ( دراسات نظرية – دراسات تطبيقية )

الكلمات الرئيسية