تصميم بيئة ذكية قائمة على إنترنت الأشياء والتعلم القائم على الإيماءات لتنمية الذكاء الرقمي لذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الذكاء الرقمي لذوي صعوبات التعلم باستخدام بيئة ذكية قائمة على إنترنت الأشياء والتعلم القائم على الإيماءات، وتحقيقاً لأهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل وذلك من خلال الإطلاع على الدراسات والأبحاث والأطر النظرية التى تناولت موضوع البحث ومتغيراته ومن ثم تحليل واستقراء نتائجها، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على التابع. وتم تحديد قائمة مهارات الذكاء الرقمي، ووضع قائمة المعايير التصميمية التي يجب مراعاتها عند تصميم بيئة التعم المقترحة،وقد تم تصميم البيئة الذكية باتباع نموذج الجزار (2014)، كما تم تطبيق أدوات البحث التى تمثلت في إختبار تحصيلي وبطاقة الملاحظة لمهارات الذكاء الرقمي قبلياً وبعدياً على عينة البحث ذوي صعوبات التعلم. وفيما بعد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة للبحث باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً لصالح الاختبار البعدي في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، مما أثبت فاعلية البيئة التعليمية الذكية لتنمية مهارات الذكاء الرقمي.

الكلمات الرئيسية