تفضيلات الطلاب في الكتب الدراسية الإلكترونية ومعايير تصميمها: دراسة تقويمية بجامعة دمياط

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 جامعة دمياط

2 كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

يمثل إنتاج الكتب الدراسية الإلكترونية وإتاحتها للاستخدام بدلاً من الكتب المطبوعة تجربة ناشئة في جامعة دمياط يهدد نجاحها عدم تفضيل الطلاب لاستخدامها وطباعتها، لذلك هدف البحث إلي: تقييم الكتب الدراسية الإلكترونية المستخدمة للكشف عن ملاءمتها لتفضيلات الطلاب في تصميمها. وتم توظيف المنهج الوصفي وطرق البحث المختلط. وتضمنت إجراءت البحث: (أ) إعداد الأدوات وهي: قائمة تفضيلات الطلاب في تصميم الكتب الدراسية الإلكترونية، وقائمة للمعايير التي تلبي تلك التفضيلات، وبطاقة تقييم للكتب الدراسية الإلكترونية تعتمد علي المعايير التي تم إعدادها، (ب) الاختيار العشوائي للعينة التي تضمنت (130) من طلاب تخصصات مختلفة بكليات الجامعة، (20) من أعضاء هيئة التدريس، (525) من طلاب كلية التربية، الكتب الدراسية الإلكترونية التي استخدمتها طلاب العينة. وخلصت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات المستمدة من تطبيق أدوات البحث إلي رفض الفروض البحثية التي تنص علي:"توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جنس الطلاب وتفضيلاتهم في تصميم الكتب الدراسية الإلكترونية"، "توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تخصص الطلاب وتفضيلاتهم في تصميم الكتب الدراسية الإلكترونية"، "تتحقق المعايير التي تلبي تفضيلات الطلاب في تصميم الكتب الدراسية الإلكترونية بجامعة دمياط". كما كشفت نتائج تقييم الكتب الدراسية الإلكترونية التي خضعت للتقييم عن (1) جوانب للقوة تمثلت في تحقق ما يقرب من (28.6%) من مؤشرات المعايير التي تلبي تفضيلات الطلاب في تصميمها، (2) جوانب للضعف تمثلت في عدم تحقق ما يقرب من (71.4%) من مؤشرات المعايير التي تلبي تلك التفضيلات. وتم مناقشة النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات.

الكلمات الرئيسية