العلاقة بين نمط الحضور الصوتي للمعلم (موجز، تفصيلي) وتوقيت تقديمه (متدرج مع التلاشي، عند الطلب) بالفصول الافتراضية التزامنية وأثرها في تنمية الأداء المعرفي والطموح الأكاديمي لطلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

جامعة كفر الشيخ - جامعة بيشة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين نمط الحضور الصوتي للمعلم (موجز، تفصيلي) وتوقيت تقديمه (متدرج مع التلاشي، عند الطلب) بالفصول التزامنية وأثرها في تنمية الأداء المعرفي والطموح الأكاديمي لطلاب تكنولوجيا التعليم، اعتمدت الباحثة على المنهجين الوصفي والتجريبي لتحديد أثر المعالجات التجريبية على المتغيرين التابعين، وتم استخدام الأدوات التالية (الاختبار التحصيلي المعرفي لقياس الأداء المعرفي الأكاديمي، ومقياس الطموح الأكاديمي)، وقد اشتمل البحث علي متغيرين مستقلين وهما نمط الحضور الصوتي للمعلم (موجز، تفصيلي) والمتغير المستقل الثاني توقيت تقديم الحضور الصوتي (متدرج مع التلاشي، عند الطلب)، وكان التصميم التجريبي المستخدم هو التصميم العاملي (Factorial Design 2X2)، كما استخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه، للتأكد من تكافؤ المجموعات التجريبية الأربع فيما يتعلق بالاختبار التحصيلي ومقياس الطموح الأكاديمي، وأسفرت النتائج عن تفوق مجموعة نمط الحضور الصوتي التفصيلي على مجموعة نمط الحضور الصوتي الموجز، وكذلك تفوق توقيت الحضور الصوتي عند الطلب على توقيت الحضور الصوتي متدرج مع التلاشي. ووجود تفاعل بين المتغيرين المستقلين، وتفوقت كل من مجموعتي نمط الحضور الصوتي للمعلم التفصيلي ذات توقيت الحضور الصوتي عند الطلب في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس الطموح الأكاديمي على المجموعات التجريبية الأخرى.

الكلمات الرئيسية