تصميم مقترح لمقررات التعليم المدمج لما بعد حقبة كوفيد-19 وأثره على تقييم الطلبة لمنظومة التعليم المدمج بجامعة أم القرى

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

1- عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد، جامعة ام القرى، المملكة العربية السعودية 2- كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد تصميم مقترح لمقررات التعليم المدمج لما بعد حقبة كوفيد-19 والتعرف على أثرة على مستوى تقييم الطلبة لمنظومة التعليم المدمج بجامعة أم القرى.

ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث كل من المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل الأدبيات ذات الصلة بمشكلة البحث، ووصف وبناء أدوات البحث، ومعالجة البيانات وتحليلها احصائياً. كذلك المنهج التجريبي؛ للتعرف على فاعلية التصميم المقترح لمقررات التعليم المدمج لما بعد حقبة كوفيد-19 في رفع مستوى تقييم طلبة جامعة أم القرى لمنظومة التعليم المدمج.

وأظهرت النتائج من خلال التحليل الإحصائي للبيانات الناتجة من التطبقين القبلي والبعدى لاداة البحث والمتمثلة في استبانة تقييم التعليم المدمج على عينة قوامها (23) طالباً بعمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة أم القرى في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021/2022 م إلى فاعلية مقرر التعليم المدمج( مهارات التعلم) الذي تم تصميمه في ضوء النموذج المقترح لتصميم مقررات التعليم المدمج لحقبة ما بعد كوفيد-19 في رفع مستوى تقييم الطلبة لمنظومة التعليم المدمج، حيث توصل البحث الي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطلبة في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبيان تقييم التعليم المدمج لصالح التطبيق البعدي. كذلك بلغ حجم التأثير مربع إيتا (h2) 0.51. كما تبين وجود مستوى تقييم مرتفع من قبل الطلبة للمقرر المدمج (مهارات التعلم) بصفة عامة، حيث جاءت قيمة المتوسط للاستبيان كاملًا مقسومة على عدد المفردات (4.05).

وقد تسهم نتائج هذا البحث في توجيه نظر القائمين على اتخاذ القرار داخل مؤسسات التعليم العالي على توفير كافة سبل الدعم والتخطيط؛ لتوفير بيئات تعليمية مدمجة تعمل على دعم تعلم الطلبة، وتحقيق أعلى مستويات لرضا الطلبة نحو هذه البيئات.

الكلمات الرئيسية