فاعلية برنامج تعليمي قائم على المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التدقيق اللغوي لدى طلبة اللغة العربية فرعي الصحافة من وجهة نظر المختصين

نوع المستند : أوراق عمل بحثية.

المؤلف

كلية التربية- الجامعة الإسلامية - غزة فلسطين

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية برنامج تعليمي قائم على المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التدقيق اللغوي لدى طلبة اللغة العربية فرعي الصحافة من وجهة نظر المختصين، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء استبانة لاستطلاع رأي المختصين في المناهج وطرق التدريس واللغة العربية وتكونت الاستبانة من ستة مجالات، وقام الباحث ببناء البرنامج التعليمي القائم على المنصات الالكترونية المقترح في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة المرتبطة بالحث، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث، وبعد تقنين أدوات البحث ومواده تم عرض البرنامج على السادة المحكمين وتعبأة الاستبانة المخصصة لذلك، وبعد تحليل نتائج الاستبانات إحصائيا توصل الباحث إلى جملة من النتائج من أهمها وجود فاعلية للبرنامج التعليمي القائم على المنصات الالكترونية والمقترح لتنمية مهارات التدقيق اللغوي لدى طلبة اللغة العربية فرعي الصحافة من كلية الآداب بالجامعة الإسلامية بغزة. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بالاهتمام بالتدقيق اللغوي ومهارته وضرورة تنميتها لدى طلبة الجامعات في مختلف التخصصات لا سيما التربوية منها. وكذلك ضرورة توظيف البرنامج التعليمي المقترح في البحث وتجريبه على العينة المقصودة ودراسة نتائجه. وكذا الاستفادة من البرنامج المقترح في تدريب المعلمين والعاملين بوزارة التربية والتعليم لا سيما الذين تربطهم علاقة بالإعلام التربوي.

الكلمات الرئيسية