فاعلية استخدام المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق عمل بحثية.

المؤلف

معلم بوزارة التعليم (المملكة العربية السعودية)

المستخلص

هدف هذا البحث للتحقق من فاعلية استخدام المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك من خلال استخدام منصة مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) والتعرف على فاعليتها في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (20) طالباً، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة وتقسيمهم على مجموعتين (تجريبية /ضابطة) تتكون كل مجموعة من (10) طلاب. حيث طبق المتغير المستقل (العامل التجريبي) المنصات الإلكترونية، بينما حجب عن الضابطة. وتمثلت أدوات البحث في مقياس حل المشكلات الرياضية من إعداد الباحث. بينت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس حل المشكلات الرياضية في التطبيق البعدي لمقياس حل المشكلات الرياضية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج أن حجم التأثير أو فاعلية استخدام المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية كان كبيراً حيث بلغت قيمة مربع ايتا (0.201). وبناء على نتائج البحث أوصى الباحث بجملة من التوصيات أهمها: ضرورة توظيف المنصات الإلكترونية في عملية التعليم بما يخص مادة الرياضيات للمرحلة الثانوية لما لها من فعالية كبيرة في تنمية مهارات الطلاب المتعلقة بحل المشكلات. وعقد ورش عمل ودورات للمعلمين في المدارس الثانوية للتعريف بالمنصات الإلكترونية وبالمقررات الإلكترونية المفتوحة المصدر على المنصات الإلكترونية وكيفية توظيفها في تدريس المناهج المختلفة لما لها من تأثير على عمليتي التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية