برنامج قائم على إستراتيجيات التعلُم النشط والوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

دولة الكويت

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج قائم على إستراتيجيات التعلُم النشط والوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات الصف السادس الأساسي بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (63) تلميذة قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) تلميذة درست باستخدام البرنامج المقترح، ومجموعة ضابطة (32) تلميذة ودرست باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، كما أعدت الباحثة برنامجاً قائماً على إستراتيجيات التعلُم النشط والوسائط المتعددة، واختباراً لقياس مهارات التفكير الرياضي، ودلت نتائج البحث على الآتي: انه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لإختبار التفكير الرياضي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي في التفكير الرياضي. حيث تمت استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة في معالجة وتحليل البيانات : اختبار ت لعينيتن مستقلتين / مترابطتين و معاملات الارتباط الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات التعلُم النشط، الوسائط المتعددة، مهارات التفكير الرياضي، المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.

الكلمات الرئيسية