معايير تصميم القصص الرقمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 جامعة القصيم- كلية التربية

2 مستشار التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بجامعة القصيم - المملكة العربية السعودية * / * أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد - مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل لقائمة بمعايير تصميم القصص الرقمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم. ولتحقيق هدف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي لتحليل محتوى البحوث والدراسات السابقة والمقالات العربية والأجنبية والكتب في مجال تقنيات التعليم، والقصص الرقمية، وخصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم والربط فيما بينها، كما تم إجراء مسح للقصص الرقمية في الدراسات الموجهة لذوي صعوبات التعلم، وأيضا المتاحة على شبكة الإنترنت؛ وذلك للوقوف على نقاط القوة والضعف، وتحديد معايير تتناسب مع طبيعة الفئة الموجهة إليها القصص الرقمية وتصنيفها ضمن مجالات في أداة الدراسة. وتم إعداد الاستبانة كأداة للدارسة. وقد طبقت الاستبانة على عينة الدراسة التي تكونت من (13) محكماً من المتخصصين في مجال تقنيات التعليم والتربية الخاصة، تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن الوصول إلى (10) معايير فرعية و(5) مجالات مهمة ورئيسية و(95) مؤشراً يتصف بالشمول والتكامل ويغطي الجوانب التربوية والفنية. وتوصي الدراسة الحالية باتباع قائمة المعايير في هذه الدراسة عند تصميم القصص الرقمية لذوي الاحتياجات الخاصة أو العاديين.

الكلمات الرئيسية