تصميم بيئة الكترونية قائمة على نمط عرض الهولوجرام (ثابت – متحرك) لتنمية مهارات إنتاج المجسمات التعليمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

کلية التربية، قسم تکنولوجيا التعليم، جامعة المنصورة

المستخلص

لقد هدف البحث الحالي لقياس فاعلية بيئة إلكترونية قائمة على نمط عرض الهولوجرام (ثابت/ متحرك) في تنمية مهارات إنتاج المجسمات التعليمية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج سينما فوردي Cinema 4D لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد اتعبت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين التي تكونت من 40 طالب وطالبة تم تقسيمها إلى (20 – 20) ويطبق عليهما أدوات القياس قبليا وبعديا، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيل معرفي مكون من (50 مفردة) وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي مكونة من (94 أداء إجرائي) وتم تصميم بيئة إلكترونية في ضوء قائمة معيارية للتصميم، وفي ضوء نموذج التصميم التعليمي لمحمد الدسوقي(2012)، وتم تصميم المحتوى في صورتين الثابت والمتحرك للعرض من خلال جهاز عرض الهولوجرام، مع إخضاع كل مجموعة لكل نمط وفقًا لتقسيمهم الأولي، وتم إجراء المعالجة الإحصائية للرد على أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض البحثية، والتي أثبتت فاعلية البيئة الإلكترونية القائمة على نمط عرض الهولوجرام المتحرك بصورة أكبر من فاعلية البيئة الإلكترونية القائمة على نمط عرض الهولوجرام الثابت في تنمية مهارات إنتاج المجسمات التعليمية ثلاثية الأبعاد لدى الطلاب عينة البحث، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات وأهمها تفعيل تطبيق تكنولوجيا الهولوجرام الثابت والمتحرك في البيئة التعليمية وتصميم المحتوى الذي يخدم طريقة عرض الهولوجرام لما له أثر فعال في رفع مستوى التحصيل لدى الطلاب، واقترحت الباحثة عدد من البحوث أهمها دراسة أثر نمطي التفاعل (الفردي/ الجماعي) في تعلم إلكترونية قائمة على الهولوجرام المتحرك لتنمية مهارات صيانة الأجهزة التعليمية الحديثة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية