أثر نمطي التعلم (الفردي / التعاوني) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تطبيقات جوجل التعليمية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا في كلية التربية

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر نمطي التعلم (الفردي/ التعاوني) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تطبيقات جوجل التعليمية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة، وقد تكونت عينة البحث من 30 طالبا وطالبة من طلاب الدبلوم المهني بكلية التربية جامعة المنصورة بقسم تكنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تستخدم نمط التعلم الفردي، والثانية تستخدم نمط التعلم التعاوني، وتم إعداد أدوات قياس متمثلة في اختبار تحصيل معرفي مكون من 78 مفردة ، وبطاقة ملاحظة الجانب الآدائي تكونت من 63 أداءة، وتم تصميم بيئة إلكترونية باستخدام بعض تطبيقات جوجل التعليمية والمتمثلة في Google Sites, Google Drive, Google Meet, Google Classroom, Youtube, Google Slides ، وقد تم تطبيق أدوات القياس قبليا على كلا المجموعتين التجريبيتين، تم تطبيق تجربة البحث باستخدام البيئة الإلكترونية على كلا من المجموعتين التجريبيتين، ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا، ثم جمع نتائج التجربة وإجراء المعالجة الإحصائية، والرد على أسئلة البحث، واختبار صحة الفروض البحثية، والتي أثبتت فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تطبيقات جوجل التعليمية وفق نمط التعلم الفردي بدرجة أكبر قليلا من نمط التعلم التعاوني، مع إثبات فاعلية كلا النمطين وأوصت بالاهتمام بنمطي التعلم في بيئات التعلم المختلفة.

الكلمات الرئيسية