الفصول الافتراضية المتزامنة وأثرها على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم بيئة الفصل الافتراضى(مباشر - مسجل) والكشف عن فاعليتها فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكلات، من أجل هذا قامت الباحثة بإعداد قائمة معايير المفاهيم العلمية، وإعداد قائمة معايير تصميم نمطي الفصل الافتراضى ثم تصميم البيئة في ضوء هذه المعايير، باستخدام نموذج التصميم التعليمي المقترح للبحث، ثم أعدت الباحثة أدوات البحث التي تمثلت في اختبار المفاهيم العلمية، واختبار مهارات حل المشكلات، وطبقت البيئة على مجموعة مكونة من (70) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى (تلاميذ المرحلة الابتدائية - بمدارس المنصورة كولدج الدولية للغات)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتن باستخدام نمطي الفصل الافتراضى

: المجموعة التجريبية الأولي ذات الفصل الافتراضى المسجل وعددهم (35)، والمجموعة التجريبية الثانية ذات الفصل الافتراضى المباشر، وعددهم (35)، واستخدم المنهج التجريبي في إجراء تجربة البحث، وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجربيبتن في كل من (اختبار المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكلات)، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية