فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل بحثية.

المؤلف

جامعه المنصوره

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال تصميم بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، وعددهم (40) طالب، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين بواقع (20) طالب لكل مجموعة، بينما تمثلت مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية في مهارات (برنامج سكتش أب)، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبليًا وبعديًا، و(بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبقت بعديًا فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – جودة المنتج) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الثانية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة المستخلصة من نتائج البحث.



The current research aimed to develop the skills of producing digital learning units for students of educational technology by designing some applications of artificial intelligence, and the researcher used the descriptive approach to prepare the theoretical framework and measurement tools, and the experimental method to conduct the research experiment. (40) students, and they were placed in two experimental groups of (20) students per group, while the skills of producing digital learning units were represented in the skills of (Sketchup program), and the measurement tools were represented in (achievement test - observation card) applied before and after, and ( The final product quality assessment card) was only applied remotely, and after conducting statistical analyzes, the results

الكلمات الرئيسية