فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج عناصر برمجيات الوسائط المتعددة لدى طلاب الصف الحادي عشر الأدبي في غزة

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية التربية- الجامعة الإسلامية - غزة فلسطين

المستخلص

هدف البحث التعرّفِ إلى فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج عناصر برمجيات الوسائط المتعددة لدى طلاب الصف الحادي عشر الأدبي في غزة، وقد تَحددتْ مُشكلةُ البحث فِي السُؤالِ الرَئيسِ الآتي: ما فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج برمجيات عناصر الوسائط المتعددة لدى طلاب الصف الحادي عشر الأدبي في غزة؟ وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحث ببناء أداة البحث التي تَمثلت في بطاقة تقيم منتج الوسائط المتعددة وتتضمن (29) فقرة موزعة على ثلاثة محاور، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة وتكونت عينة البحث من (20) طالباً من الصف الحادي عشر أدبي الذين يدرسون في مدارس غزة الحكومية. وتوصلت نتائج البحث إلى ووجود فـروق ذات دلالـة إحصائية عنـد مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بيـن متوسطي درجـات الطلاب في التطـبيقين القبـلي والبـعدي لبطاقة تقييم منتج برمجيات عناصر الوسائط المتعددة لصالح التطبيق البعدي.

وبناءً على ما توصل إليه البحث من نتائج، أوصى الباحث بتوظيف الكتاب الإلكتروني التفاعلي القائم على مستحدثات التكنولوجيا في العلمية التعليمية، والأخذ بالمعايير المقترحة والواجب توفرها في الكتاب الإلكتروني التفاعلي.

الكلمات الرئيسية