فاعلية بيئة تدريب مصغر في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة المنصورة.

2 كلية التربية - جامعة المنصورة

3 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية من خلال تصميم بيئة تدريب مصغر، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في معلمي المرحلة الثانوية بمجمع مدارس الإبراهيمية التابع لإدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفر الشيخ وعددهم (33) معلم ومعلمة، وتم وضعهم في مجموعة تجريبية واحدة باستخدام التصميم شبه التجريبي، بينما تمثلت مهارات إنتاج الخرائط الذهنية في (مهارات برنامج Edraw Max - مهارات برنامج Adobe Illustrator)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة 1 – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم طُبقت بعد إجراء التجربة، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي مقارنة بدرجة التمكن (80%) لصالح التطبيق البعدي، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات وعرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية