أثر تصميم نمط الإبحار الحر ببيئة تعلم افتراضية على تنمية مهارات إنتاج النماذج الأولية للمشروعات البحثية لدى طلاب المراكز الاستكشافية

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلفون

كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي تنمية مهارات إنتاج النماذج الأولية للمشروعات البحثية لدى طلاب المراكز الاستكشافية باستخدام نمط الإبحار الحر ببيئة تعلم افتراضية، وتكونت عينة البحث من (25) طالب وطالبة من طلاب المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا غرب المنصورة، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي "التصميم القبلي البعدي للمجموعة الواحدة"، وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية لمهارات إنتاج النماذج الأولية للمشروعات البحثية لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة مهارات إنتاج النماذج الأولية للمشروعات البحثية لصالح التطبيق البعدي، ويمكن إرجاع هذه النتائج لطبيعة نمط الإبحار الحر في بيئة التعلم الافتراضية، ومعايير التصميم الخاصة به والتي اتبعتها الباحثة أثناء التصميم وإنتاج البرنامج، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية