أثر اختلاف أنماط الوکيل الذکي في البيئة الافتراضية على تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم الأردنية سابقا المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حاليا

2 جامعة المنصورة کلية التربية رئيس فسم تکنولوجيا التعليم

3 جامعة المنصورة/ کلية التربية/ قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

مستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر اختلاف أنماط الوکيل الذکي، في البيئة الافتراضية على تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث، والکشف عن أثر اختلاف أنماط الوکيل الذکي في البيئة الافتراضية على تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية، وتکونت العينة من (40) طالبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتقسيمهم إلى مجموعة تجريبية أولى(20) طالباً تعلموا بالبيئة الافتراضية للوکيل الذکي المفرد، ومجموعة تجريبية ثانية (20) طالباً تعلموا بالبيئة الافتراضية للوکيل الذکي المتعدد، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية لمدرسة جرش الثانوية للبنين، مديرية تربية وتعليم محافظة جرش بالمملکة الأردنية الهاشمية، وتم تطبيق أدوات القياس قبلياً على المجموعتين، وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق أدوات القياس بعدياً على المجموعتين، وکانت أدوات البحث عبارة عن مقياس المواطنة الرقمية لقياس أثر أنماط الوکيل الذکي(المفرد/ المتعدد)، في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطلبة، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية في مقياس المواطنة الرقمية بعديًا، لصالح المجموعة التجريبية الثانية. وتوصلت النتائج إلى وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسط رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والثانية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي لوجود فرق بين متوسطي رتب درجات لصالح المجموعة الثانية، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الکلمات المفتاحية: أنماط الوکيل الذکي، الوکيل الذکي، البيئة الافتراضية، مهارات المواطنة الرقمية

الكلمات الرئيسية