أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على أساليب التعلم (البصري/ اللفظي) على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

کلية التربية، قسم تکنولوجيا التعليم، جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي لقياس أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على أساليب التعلم )المرئي/ اللفظي( لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العلیا بكلية التربية، وقد تكونت عينة البحث من 30 طالب وطالبة من طلاب الدراسات العلیا وتم اعتماد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين وفقا لتوزيعهم من خلال البيئة التفقئة، وتم تصمم المحتوى داخل البيئة التكيفية وفقا لأساليب التعلم اللفظي وأساليب التعلم المرئي ومراعاة أنشطة كلاً منهما، وتم إخضاع كلا المجموعتين لأدوات القياس قبليًا والمتمثلة في اختبار تحصيل معرفي لمهارات البحث العلمي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات البحث العلمي، ثم إخضاعهم للمعالجة التجريبية باستخدام البيئة التكيفية القائمة على أساليب التعلم )المرئي/ اللفظي( ثم إخضاعهم لأدوات القياس البعدي والمتمثلة في اختبار تحصيل معرفي لمهارات البحث العلمي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات البحث العلمي، وتم إجراء المعالجة التجريبية لدرجاتهم الخام في كلا التطبيقين القبلي والبعدي، للرد على أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض البحثية، والتي أثبتت فاعلية بيئة التعلم التكيفية القائمة على أسلوب التعلم المرئي بدرجة أعلى من بيئة التعلم التكيفية القائمة على أسلوب التعلم اللفظي، وقد أوصى البحث بتوظيف أساليب التعلم المرئي واللفظي أثناء التدريس للطلاب، وأيضاً تنمية مهارات البحث العلمي من خلال إقامة البرامج التدريبية وورش العمل للطلاب لتنمية مهارات البحث العلمي لديهم، وأيضًا توظيف بيئات التعلم التكيفي بصورة أوسع لما له من فاعلية في مراعاة ميول واتجاهات الطلاب وفروقهم الفردية.

الكلمات الرئيسية