تصميم بيئة التعلم المنتشر وأثرها في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا بکليه التربية

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، وقد تم إعداد بيئة تعلم منتشر وبحث أثرها في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى الطلاب، وتکونت عينة البحث من 24 طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا، وتم اختيار التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتطبيق أدوات القياس قبليا وبعديا على أفراد العينة، وقد تم تطبيق أدوات القياس قبليا المتمثلة في اختبار تحصيل معرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي، ثم إجراء تجربة البحث، ثم تطبيق أداوت القياس بعديا والمتمثلة اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي، وتم جمع نتائج التجربة وإجراء المعالجة الإحصائية للرد على أسئلة البحث، والتأکد من فروض البحث والمتمثلة في يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات أعضاء المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي لصالح التطبيق البعدي، يوجد فرق ذات دال إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب الدراسات العليا جامعة المنصورة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، وأثبتت فاعلية بيئة التعلم المنتشر في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا کلية التربية بجامعة المنصورة.

الكلمات الرئيسية