أثر اختلاف أسلوب عرض المعلومات (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية على تنمية مهارات التفكير البصري لمادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : أوراق عمل بحثية.

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية

2 مستشار التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بجامعة القصيم - المملكة العربية السعودية * / * أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد - مصر

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة لقياس أثر اختلاف أسلوب عرض المعلومات (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية على تنمية مهارات التفكير البصري لمادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة، واتبعت المنهج شبه تجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار مهارات التفكير البصري كأداة للدراسة، وطُبقت الدراسة على عينة من طالبات الصف الثاني متوسط من مدرسة المتوسطة السادسة في محافظة البدائع، تم توزيعهن على مجموعتين تجريبيتين تتكون كل مجموعة من (24) طالبة، تم تدريس المجموعة الأولى باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية بأسلوب العرض الشعاعي، أما المجموعة الثانية باستخدام أسلوب العرض الهرمي.

وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في اختبار مهارات التفكير البصري للمجموعة التجريبية الأولى لصالح التطبيق البعدي بحجم أثر متوسط، وفروق ذات دلالة احصائية للمجموعة التجريبية الثانية لصالح التطبيق البعدي بحجم أثر كبير، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري. وأوصت الدراسة بالاهتمام بتنمية مهارات التفكير البصري عند تخطيط مادة العلوم وإعداد الاستراتيجيات الحديثة المناسبة لذلك.

الكلمات المفتاحية: أساليب العرض، المهارات البصرية، المرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية