أثر بيئة تعليمية قائمة على الانفوجرافيک فى تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على المفاهيم العلمية المتطلب اکتسابها فى العلوم لدى التلاميذ ضعاف السمع فى المرحلة ‏الإعدادية.‏ والتعرف على أثر بيئة تعليمية فى العلوم قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية المفاهيم العلمية ‏لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الاعدادية.‏ تناول البحث الحالي عينة مقصودة من طلاب مدرسة عمر بن الخطاب للصم وضعاف ‏السمع اعدادى مهنى وعددهم (30) طالب حيث تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين واحدة ‏ضابطة وعددها (15) طالب والتي سوف تدرس بالطريقة الاعتيادية والأخرى تجريبية وعددها ‏‏(15) طالب التي سوف تدرس باستخدام بيئة تعليمية قائمة على الإنفوجرافيک.‏ واستخدمت الباحثين اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للمفاهيم العلمية لدى طلاب مدرسة عمر بن الخطاب للصم وضعاف السمع اعدادى مهنى، وقائمة معايير تصميم بيئة تعليمية قائمة على الأنفوجرافيک لدى ‏تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني ضعاف السمع‏. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فى الاختبار البعدى لاختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية لکل أبعاد الإختبار، وأنه " يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات الطلاب ضعاف السمع في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم منتج لتحديد مستوى جودة تصميم بيئة تعليمية قائمة على الأنفوجرافيک لدى الطلاب ضعاف السمع لصالح التطبيق البعدي، وأن قيمة (2) لمتوسط درجات التلاميذ في اختبار المفاهيم العلمية بلغت ( 0.69 : 0.79 ) وهذا يشير أن استخدام البرنامج القائم على تقنية الأنفوجرافيک له حجم تأثير کبير جداً على المتغير التابع اختبار التحصيل للمفاهيم العلمية، وبدرجة فعالية کبيرة.

الكلمات الرئيسية