فاعلية المحفزات التعليمية في بيئة الفصل المقلوب في تنمية مهارات تصميم الدروس الإلکترونية لدى الطلاب المعلمين بدولة فلسطين

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس الدرامية الإلکترونية واتجاه الطلبة المعلمين نحوها في دولة فلسطين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت عينة البحث في مجموعة من طالبات کلية التربية بجامعة الأقصى وعددهم (50) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تطبيق أدوات القياس قبلياً على المجموعتين التجريبيتين للبحث ثم المعالجة التجريبية، وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق أدوات القياس بعدياً على عينة البحث، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة المهارات، وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس الاتجاه، وبعد تطبيق إجراءات البحث على العينة باستخدام المعالجات الإحصائية، أثبتت النتائج ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الأولى (الآنية) ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية لصالح التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات للمجموعة التجريبية الأولى (الآنية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية لصالح التطبيق البعدي في بطاقة المنتج للمجموعة التجريبية الأولى (الآنية)، وهذا يعني بأن النتائج کانت لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي اتبعت المحفزات التعليمية (الآنية) في الأدوات الثلاث السابق ذکرها، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والتي منها: أهمية تدريب المعلمين على کيفية استخدام استراتيجيات تعليم جديدة وتطبيق المحفزات التعليمية الرقمية بطريقة إلکترونية تناسب جميع الفئات، وصولاً لمجموعة من المقترحات والتوصيات البحثية.

الكلمات الرئيسية