تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على بعض التطبيقات التشارکية للأجهزة الذکية وفعاليتها في تنمية مهارات إنتاج المجلات الإلکترونية لدى المعلمين بجمهورية العراق

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

إدارة الکرخ التعليمية، محافظة بغداد، جمهورية العراق

المستخلص

هدف البحث لقياس فاعلية بيئة تعلم إلکترونية قائمة على بعض التطبيقات التشارکية للأجهزة الذکية وفعاليتها في تنمية مهارات إنتاج المجلات الإلکترونية لدى المعلمين بجمهورية العراق، وتکونت عينة البحث من 30 معلم ومعلمة من إدارة الکرخ التعليمية بمحافظة بغداد بجمهورية العراق، وتم تطبيق التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة، وطبقت عليهم أدوات القياس قبليا وبعديا، والمتمثلة في اختبار تحصيل معرفي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي، وتم إجراء المعالجة التجريبية في ضوء نموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي(2012)، وتم إجراء المعالجة الإحصائية والرد على أسئلة البحث، والتحقق من صحة الفروض البحثية التي تنص على :1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات إنتاج المجلات الإلکترونية لصالح القياس البعدي.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في القياس القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب المعرفي لمهارات إنتاج المجلات الإلکترونية لصالح القياس البعدي.
وتم قبول الفروض البحثية التي أثبتت فاعلية بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على بعض التطبيقات التشارکية للأجهزة الذکية في تنمية مهارات إنتاج المجلات الإلکترونية لدى عينة الدراسة،

الكلمات الرئيسية