فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة المنصورة

المستخلص

يشهد العالم تطورات علمية وتکنولوجية واسعة النطاق في شتى المجالات، والتي أثرت بقوة في منظومة التعليم بشتى عناصرها ومکوناتها، وکان من الضروري الاستجابة لتلک التطورات لمواکبة طبيعة العصر والاستجابة لتلک التحولات التي تؤثر على مجالات الحياة المختلفة، ومن بين أهم تلک التغيرات الکبيرة التي يتسم بها عالمنا المعاصر التکنولوجيا الافتراضية؛ إذ تعد درجة دمج هذه التکنولوجيا في المؤسسات التعليمية معياراً لقياس التطور فيها لما تفرضه من سرعة التحرک والفاعلية لتلحق برکب هذه الثورة المعلوماتية. هدف البحث الحالي تنمية التفکير البصري لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية من خلال تصميم الواقع المعزز وتکونت أدوات البحث من اختبار التفکير البصري، وتمثلت عينة البحث (20) تلميذ مقسمة إلي مجموعتين الأولي تجريبية والبالغ عددها من(10) تلميذ والتي درست باستخدام الواقع المعزز القائم والثانية ضابطة والبالغ عددها(10) تلميذ، والتي درست باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس وتوصلت نتائج البحث إلي:
1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الواقع المعزز في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية