فاعلية النمذجة الذاتية بالفيديو (VSM) في تنمية التنظيم الانفعال في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الدراسات الإنسانية والإدارية ،بعنيزة

المستخلص

ملخص البحث:
مشکلة البحث: ما فاعلية برنامج قائم على النمذجة الذاتية بالفيديو ((VSM في تنمية التنظيم الانفعالي في مرحلة الطفولة المبکرة؟
أهداف البحث: بناء برنامج قائم على النمذجة الذاتية بالفيديو ((VSM والتحقق من فعاليته في تنمية التنظيم الانفعالي في مرحلة الطفولة المبکرة، إضافة إلى ترجمة أداة لقياس التنظيم الانفعالي لدى الأطفال.
المنهج وأدوات البحث: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي Quasi-experimental، وتمثلت أدوات البحث في قائمة التنظيم الانفعالي لدى الأطفال إعداد شيلدز وسيکيتي(Shields & Cicchetti 1995) والتي راجعها دانسمان وآخرون (Danişman, et al., 2016)، وبرنامج قائم على النمذجة الذاتية بالفيديو (VSM) في مرحلة الطفولة المبکرة إعداد الباحث.
عينة البحث: تکونت عينة البحث من (16) طفلاً بمرحلة الطفولة المبکرة؛ تراوحت أعمارهم من (5-6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية (ن=8)، وأخرى ضابطة (ن=8)، وتم تحليل البيانات لابارامترياً باستخدام اختبار "مان- ويتني" واختبار "ولکوکسون".
النتائج: أظهرت النتائج فعالية برنامج البحث في تنمية مهارات التنظيم الانفعالي في مرحلة الطفولة المبکرة، تم تفسير النتائج وتقديم المقترحات.
الکلمات المفتاحية: النمذجة الذاتية بالفيديو VSM، تنظيم الانفعالات، الطفولة المبکرة، التعلم بالنمذجة.

الكلمات الرئيسية