نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.
المؤلف
کلية التربية جامعة المنصورة
المستخلص
الكلمات الرئيسية
تمثل بيئات التعلم اإللکتروني الشخصية أحد أهم اتجاهات البحث الحديثة، وقـد ظهرت تلک البيئات استجابة للتغيرات االجتماعية والثقافية في عصر العولمة، فالحواجز التـي أزالتهـا شـبکة اإلنترنـت فتحـت للمـرق فاقـا جديـدة ومکنتـو مـن الوصـول لـ مصـادر مختلفـة المعرفـة، وهـو جـالس فـي بيتـو أو مکتبـو وأصـبم بنمکانـو لـي حـد کبيـر التغلـ علـ العوائـق المحليـة، مثـل نقـا المصـادر العلميـة، أو قلـة المتـا منهـا، أو صـعوبة التنقل. يجابية المتعلم في عمليـة فمع ت ازيد الترکيز عل التعلم المتمرکز حول المتعلم وا ئوالً التعلم وظهور النظريات التي تنادي بذلک، أصبم المتعلم مس عن تعلمو وکيف يبنيـو ويطوره وذلک عن طريق المشارکة الفعالة في أنشطة تعليمية تعاونية، ومع وجود أنظمـة الـتعلم اإللکترونـي وظهـور شـبکة اإلنترنـت والتطـورات المتاحقـة فـي مزايـا وخـدمات هـذه الشـبکة وخـدمات الجيـل الثـاني 0.2 Web ،فـنن ذلـک يسـهل للمـتعلم بنـاق تعلمـو بنفسـو ومــن هنــا ظهــرت أهميــة بنــاق بيئــات تعلــم شخصــية تناســ قــدرات المــتعلم واهتماماتــو واحتياجاتـو التعليميـة، حيـث يقـوم المـتعلم ببنـاق بيئتـو التعليميـة الخاصـة بـو فلکـل مـتعلم خصوصيتو وخبراتو التعليمية الخاصة بو، واحتياجات ومتطلبات کل مـتعلم تختلـف عـن غيره من المتعلمين، فالمعلومات لم تعد تنقل للمتعلم لکن أصبم بنمکـان المـتعلم نشـائها وبنائها وتطويرها.)خديجة أحمد، 7102 ) ويؤکـد محمـد عطيـة خمـيس) 7102 )مـن أن بيئـات الـتعلم الشخصـي ال تحـل نما هي مکملة لها، لتحقيق األهداف والوظائف التـي ال تحققهـا محل نظم دارة التعلم، وا نظم دارة التعلم بکفاقة وفاعلية، والهدف الرئيسي لبيئات التعلم الشخصية هو أن يـتحکم المتعلمون في دارة المحتوى وعملية تعلمهم الخاصة ، حيث تقوم تلـک البيئـات بوظـائف مختلفة للتحکم في المحتوى، وفـي عمليـة الـتعلم واالتصـال بـاألخرين، فهـي بيئـات تتميـز بالشخصنة، تحکم المتعلم في عملية تعلمو، تنوع المصادر واألدوات، القيام علـ أسـاس حاجات المتعلم، والمرونة واالنفتا .