بيئة تعلم شخصية قائمة على تحليلات التعلم لتنمية مهارات إنتاج الکتب التفاعلية لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الکتب التفاعلية لدى طلاب کلية التربية من خلال تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على تحليلات التعلم، من أجل ذلک قامت الباحثة بوضع قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة على تحليلات التعلم، ثم تصميم البيئة في ضوء هذه المعايير باستخدام نموذج عبداللطيف الجزار(2014)، ثم أعدت أدوات البحث التي تمثلت في اختبار تحصيلي، وبطاقه ملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج وطبقت البيئة على عينه البحث حيث تم اختيار العينة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تعليم أساسي علوم بکلية التربية جامعة المنصورة، وتم استخدام التصميم التجريبي المعروف باسم "التصميم القبلي البعدي باستخدام مجموعتين متکافئتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة" حيث يعتمد هذا النوع من التصميم على اختيار أفراد العينة بطريقة عشوائية، وتقسيمهما إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، ويتم تطبيق أدوات القياس قبلياً على المجموعتين قبل التجربة ثم تتعرض المجموعة التجريبية فقط للمتغير المستقل ثم تطبق أدوات القياس بعدياً على المجموعتين، واُستخدم المنهج التجريبي في إجراء تجربة البحث، وکشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من ( الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة ، مقياس التنظيم الذاتي) لصالح المجموعة التجريبية، کما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج، وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


تمثل بيئات التعلم اإللکتروني الشخصية أحد أهم اتجاهات البحث الحديثة، وقـد ظهرت تلک البيئات استجابة للتغيرات االجتماعية والثقافية في عصر العولمة، فالحواجز التـي أزالتهـا شـبکة اإلنترنـت فتحـت للمـرق فاقـا جديـدة ومکنتـو مـن الوصـول لـ مصـادر مختلفـة المعرفـة، وهـو جـالس فـي بيتـو أو مکتبـو وأصـبم بنمکانـو لـي حـد کبيـر التغلـ علـ العوائـق المحليـة، مثـل نقـا المصـادر العلميـة، أو قلـة المتـا منهـا، أو صـعوبة التنقل. يجابية المتعلم في عمليـة فمع ت ازيد الترکيز عل التعلم المتمرکز حول المتعلم وا ئوالً التعلم وظهور النظريات التي تنادي بذلک، أصبم المتعلم مس عن تعلمو وکيف يبنيـو ويطوره وذلک عن طريق المشارکة الفعالة في أنشطة تعليمية تعاونية، ومع وجود أنظمـة الـتعلم اإللکترونـي وظهـور شـبکة اإلنترنـت والتطـورات المتاحقـة فـي مزايـا وخـدمات هـذه الشـبکة وخـدمات الجيـل الثـاني 0.2 Web ،فـنن ذلـک يسـهل للمـتعلم بنـاق تعلمـو بنفسـو ومــن هنــا ظهــرت أهميــة بنــاق بيئــات تعلــم شخصــية تناســ قــدرات المــتعلم واهتماماتــو واحتياجاتـو التعليميـة، حيـث يقـوم المـتعلم ببنـاق بيئتـو التعليميـة الخاصـة بـو فلکـل مـتعلم خصوصيتو وخبراتو التعليمية الخاصة بو، واحتياجات ومتطلبات کل مـتعلم تختلـف عـن غيره من المتعلمين، فالمعلومات لم تعد تنقل للمتعلم لکن أصبم بنمکـان المـتعلم نشـائها وبنائها وتطويرها.)خديجة أحمد، 7102 ) ويؤکـد محمـد عطيـة خمـيس) 7102 )مـن أن بيئـات الـتعلم الشخصـي ال تحـل نما هي مکملة لها، لتحقيق األهداف والوظائف التـي ال تحققهـا محل نظم دارة التعلم، وا نظم دارة التعلم بکفاقة وفاعلية، والهدف الرئيسي لبيئات التعلم الشخصية هو أن يـتحکم المتعلمون في دارة المحتوى وعملية تعلمهم الخاصة ، حيث تقوم تلـک البيئـات بوظـائف مختلفة للتحکم في المحتوى، وفـي عمليـة الـتعلم واالتصـال بـاألخرين، فهـي بيئـات تتميـز بالشخصنة، تحکم المتعلم في عملية تعلمو، تنوع المصادر واألدوات، القيام علـ أسـاس حاجات المتعلم، والمرونة واالنفتا .

أ ولاً : الم ا رج العربية:
أحمد محمود فخري غري ب ا رهيم ) 7102 (. نمط التغذية ال ا رجعة القائمة عل
التحليات التعليمية ببيئة تعلم لکترونية لتنمية مها ا رت نتاج المواقع الإلکترونية
. والتنظيم الذاتي لدي تاميذ الحلقة الابتدائية، مجلة تکنولوجيا التربية، ع 22
أميرة سمير سعد عل حجازي ) 7100 (. أثر التفاعل بين بنية الإبحار داخل الکتا
الإلکتروني والأسالي المعرفية في تنمية مها ا رت حل المشکات. ) رسالة ماجستير
غير منشورة(. کلية التربية النوعية. جامعة عين شمس.
.) ب ا رهيم الفار) 7107 (. تربويات تکنولوجيا القرن الواحد والعشرين. تکنولوجيا )وي 7
طنطا: الدلتا لتکنولوجيا الحاسبات.
خديجة أحمد عبدا ) 7102 (. تصور مقتر لبرنام تدريبي لاستخدام بيئات التعلم
الشخصية المتنقلة لدعم مها ا رت البحث العلمي لطلبة المرحلة الجامعية، مجلة
. العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث، فلسطين، ع 9 ج 0
داليا أحمد شوقي کامل) 7102 (. أثر اختاف أداة الإبحار والتوجيو بالکت
الإلکترونية في التحصيل المعرفي وقابلية استخدام هذه الکت لدي تاميذ المرحلة
. الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع 097 ج 7
-221-
ريهام محمد الغول ) 7102 (. تحليات التعلم الاجتماعي القائم عل الوي ، مجلة
. التعليم الإلکتروني، جامعة المنصورة، ع 09
رحا السوقي أبو اليزيد) 7102 (. تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة عل الأنشطة
الإلکترونية لتنمية مها ا رت تطبيقات الهواتف الذکية لدي طا کلية التربية. )رسالة
ماجستير منشورة(. کلية التربية. جامعة المنصورة.
رشا عل عبد العظيم السيد والي) 7102 (. تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة عل
تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مها ا رت التصميم التعليمي لدي طا
تکنولوجيا التعليم.) رسالة ماجستير غير منشورة(. کلية الت ربية. جامعة المنصورة.
سهام لطفي عبد الفتا ب ا رهيم) 7102 (. أثر التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم
الشخصية والأسلو المعرفي في تنمية مها ا رت نتاج الرسوم التعليمية المتحرکة
لدى طا تکنولوجيا التعليم.) رسالة دکتو ا ره منشورة(. کلية التربية النوعية. جامعة
بنها.
ماهر اسماعيل صبري) 7101 (. من الوسائل التعليمية ل تکنولوجيا التعليم. الرياض:
مکتبة الشقيري.
محمد عطية خميس ) 7102 (. الاتجاهات الحديثة في بحوث تکنولوجيا التعليم، مجلة
. تکنولوجيا التعليم، ع 29
محمد عطية خميس ) 7102 (. بيئات التعلم الإلکتروني) الجزق الأول(. القاهرة: دار
السحا .
محمد أحمد محمد العباسي) 7102 (. توظيف بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية لتلبية
الاحتياجات المعرفية والمها ا رت البحثية لدي طا الد ا رسات العليا بکلية التربية
واتجاهاتهم نحوه. )رسالة دکتو ا ره غير منشورة(. کلية التربية. جامعة المنصورة.
محمد نعيم) 7100 (. الکتا الإلکتروني المفهوم والم ا زيا. مجلة المعلوماتية، العدد ال ا ربع
والثاثون.
مروة محمد جمال الدين المحمدي ) 7107 (. أثر استخدام کتا لکتروني تفاعلي مقتر
لمقرر تحليل النظم والصميم في تنمية الجوان المعرفية والمهارية لطا الدبلوم
العامة شعبة الحاسو التعليمي. ) رسالة ماجستير غير منشورة(. معهد الد ا رسات
التربوية. جامعة القاهرة.
نبيل جاد عزمي، محمد المرداني) 7101 ( أثر التفاعل بين أنماط مختلفة من دعامات
التعلم البنائية داخل الکتا الإلکتروني في التحصيل وکفاقة التعلم لدى طا
.)02( الد ا رسات العليا بکليات التربية، مجلة د ا رسات تربوية واجتماعية، 2
وفاق محمود عبدالفتا ) 7105 (. تصميم تدري تکيفي متنقل قائم عل تحليات التعلم
لتنمية مها ا رت دارة المعرفة بالبيئات الافت ا رضية لدي طا الد ا رسات العليا بکلية
التربية. )رسالة دکتو ا ره غير منشورة(. کلية التربية جامعة المنصورة.