تأثير نمط المعالجة باستراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز في تنمية مهارات الاتصال والکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لدى معلمي التعليم الأساسي

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

باحث


مقدمة

في ظل الثورة المعرفية والتکنولوجية الهائلة والتي تفرضها الألفية الجديدة تحظى مسألة التطوير المهني باهتمام متزايد، حيث يدرک المعلمون وصانعو السياسات على جميع المستويات مرکزية المعلمين في إصلاح وتحسين منظومة التعليم ، ويُعد الاهتمام بتدريب المعلم من أولويات الدول المتقدمة والنامية على حد سواء في ظل منجزات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT بما يحتل المعلم من مکان الصدارة في النظام التربوي في إنجاح هذا النظام وتحقيق أهدافه .

وتتضح أهمية الکفاءة الرقمية للمعلمين من خلال توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريب المهني والتقني باعتبارها مقياسًا لتقدم مجتمع المعرفة وإظهار قدرة الإنسان على التکيف المجتمعي، من خلال إعداد جيل من المؤهلين تکنولوجياً سعياً للوصول إلى أعلى مستوى للأداء وتحقيق التنمية الشاملة  في کافة المجالات ، ومن هنا يظهر أثر الکفاءة الرقمية  في تطوير المجتمع الأکاديمي .

 وتبرز أهمية توظيف الأساليب والاستراتيجيات التدريبية الحديثة القائمة على المستحدثات التکنولوجية، وخاصة في ظل عجز البرامج التدريبية التقليدية في مواجهة المشکلات التي تواجهها من عدم القدرة على استيعاب الزيادة الهائلة من المعلمين المتدربين ونقص الکوادر الفنية المدربة والمؤهلة تربويًا وتقنيًا .

 وقد أشارت بعض الدراسات إمکانية تحقيق التعاون والتواصل والمشارکة بفعالية في توليد المعرفة وتبادل المعلومات بشکل مباشر وإنشاء المحتوى بدعم تطبيقات الجيل الثاني من الويب  (Web2.0)عن طريق توظيف استراتيجيات التدريب التشارکي عبر الويب والتي لا تحقق أهدافها المنشودة إلا بتنمية مهارات الأداء المهاري لأدوات الاتصال الإلکترونى التي تُعد من الأمور المهمة فى الوقت الحالى للمعلم ، نظرًا لأهمية ذلک فى الربط بينه وبين المجتمع التعليمي وبما تحققه من دور فعال في العملية التعليمية ، حيث يعتمد المعلم عليها لکي ينجح في التشارک والتفاعل وتوصيل المعلومات بنجاح في البيئات الافتراضية ، وخاصة في ظل ما أفرزته الثورة التکنولوجية المذهلة في الفترة الأخيرة من تقنيات استخدمت الشبکات اللاسلکية مثل تقنية الهواتف الذکية Smartphone والمساعدات الرقمية الشخصية PDAs والحاسوبات اللوحية  Tablet pc ، حيث نما استخدام الهواتف الذکية بشکل مطرد في شعبية لتصبح واحدة من الأجهزة الاستهلاکية الأکثر شيوعاً ، والتي دعمت بيئة التعلم النقّال Mobile learning بالعديد من التطبيقات وأصبحت ترجمة حقيقية وعملية لفلسفة التعلم والتدريب عن بعد التي تؤکد على حق الأفراد في الاستفادة من الفرص التعليمية المتاحة دون التقيد بحدود الزمان والمکان أو بفئة من الناس.

وبالتالي فإن الهواتف الذکية يمکن أن تصبح بيئة غنية لبرامج التدريب التشارکي عبر الويب للمعلمين إذا ما  دعم بالتطبيقات التي تتسم بالتشارکية والتفاعلية والتنوع في أساليب جمع وتدعيم وتبادل المعلومات ، وکذلک التحاور والمناقشة والنقد حول کافة الموضوعات التدريبية المستهدفة والتي تناسب طبيعة وأهداف التدريب ونوعية المتدربين والامکانات المتاحة والتي يمکن توظيفها في مجال التدريب المهني ، مما يساعد على ترسيخ  مبدأ التعلم المستمر والتبادلي .

مشکلة البحث والحاجة إليه:

تتمثل مشکلة البحث الحالي فيما يلي : 

- ضعف مهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني عند التعامل مع الهواتف الذکية مثل إنشاء حساب بريد إلکتروني E-mail والتعامل معه ،  مهارات البحث الرقمي والتصفح ،  مهارات استخدام المراسلة الفورية ، مهارات اسخدام بعض خدمات الشبکات الاجتماعية ، مهارات التخزين السحابي للوسائط المتعددة.

- ندرة البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين والتي تتناول بُعد Technology –based Training.

- اعتماد غالبية البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين على استراتيجيات تدريبية تقليدية وافتقارها لأنماط واستراتيجيات تدعم ما يسمى بالتدريب التشارکي عبر الويب ، ومنها استراتيجيات مثل استراتيجية jigsaw ، استراتيجية TPS، استراتيجية Round Robin.

 بالإضافة إلى الحاجة إلى دراسة تأثير ثلاث استراتيجيات للتدريب التشارکي عبر الويب (استراتيجية jigsaw/ استراتيجية TPS/استراتيجية Round Robin) ، في ضوء الاحتياجات التدريبية فيما يتعلق بتنمية مهارات الاتصال الإلکتروني والکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لدى معلمي التعليم الأساسي، وذلک في محاولة للتعرف على الأنسب منها  وکذلک لتوفير المعالجة الملائمة لأکبر قاعدة من المعلمين ،  لذا يسعى البحث الحالي إلى الإجابة  على السؤال الرئيس التالي:

ما أثر نمط المعالجة باستراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز في تنمية مهارات الاتصال الإلکتروني والکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لمعلمي التعليم الأساسي ؟

وينبثق من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية :

1. ما مهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني اللازم تنميتها لمعلمي التعليم الأساسي ؟

2. ما مهارات استخدام تطبيقات الأندرويد اللازم تنميتها لمعلمي التعليم الأساسي

3. ما معايير تصميم بيئة التدريب التشارکي المتمايز اللازم توافرها لمعلمي التعليم الأساسي؟

4. ما مواصفات نموذج التصميم التعليمي المستخدم في بيئة التدريب التشارکي المتمايز ؟

5. ما أثر نمط المعالجة باستراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز (استراتيجية jigsaw/ استراتيجية  TPS/ استراتيجية Round Robin) في تنمية الجانب الأدائي لمهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني لدى معلمي التعليم الأساسي ؟

6. ما أثر نمط المعالجة باستراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز(استراتيجية jigsaw/ استراتيجية  TPS/ استراتيجية Round Robin) لدى معلمي التعليم الأساسي في تنمية کل من :

-  الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الأندرويد ؟

-  الجانب الأدائي لمهارات استخدام تطبيقات الأندرويد؟

-  الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الأندرويد في التعليم ؟

7. ما أثر استخدام استراتيجية تکامل المعلومات المجزأة (jigsaw ) في تنمية مهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني لدى معلمي التعليم الأساسي ؟

8. ما أثر استخدام استراتيجية تکامل المعلومات المجزأة (jigsaw ) في تنمية الکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لدى معلمي التعليم الأساسي ؟

9. ما أثر استخدام استراتيجية فکر/زاوج/شارک (TPS) في تنمية مهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني الأندرويد لدى معلمي التعليم الأساسي ؟

10. ما أثر استخدام استراتيجية فکر/زاوج/شارک (TPS) في تنمية الکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لدى معلمي التعليم الأساسي ؟

11. ما أثر استخدام استراتيجية حلقة روبن (Round Robin) في تنمية مهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني لدى معلمي التعليم الأساسي ؟

12. ما أثر استخدام استراتيجية حلقة روبن (Round Robin) في تنمية الکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لدى معلمي التعليم الأساسي ؟

أهداف البحث :

هدف البحث الحالي إلى مايلي :

1. تحديد المهارات الأساسية للاتصال الإلکتروني واستخدام بعض تطبيقات الأندرويد في التدريس واللازمة لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي.

2. تحديد استراتيجية التدريب التشارکي الأنسب (إستراتيجية jigsaw/ إستراتيجية  TPS/ إستراتيجية Round Robin) لتنمية مهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني لدى معلمي التعليم الأساسي.

3. تحديد استراتيجية التدريب التشارکي الأنسب (إستراتيجية jigsaw/ إستراتيجية  TPS/ إستراتيجية Round Robin) لتنمية الکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لدى معلمي التعليم الأساسي.

4. قياس فاعلية استراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز(إستراتيجية jigsaw/ إستراتيجية  TPS/ إستراتيجية Round Robin)  في تنمية مهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني لدى معلمي التعليم الأساسي؟

5. قياس فاعلية  استراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز(إستراتيجية jigsaw/ إستراتيجية  TPS/ إستراتيجية Round Robin) في تنمية الجانب المعرفي لمهارت استخدام تطبيقات الأندرويد لمعلمي التعليم الأساسي .

6. قياس فاعلية  استراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز (إستراتيجية jigsaw/ إستراتيجية  TPS/ إستراتيجية Round Robin) في تنمية الجانب الأدائي للکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد  لمعلمي التعليم الأساسي .

7. قياس فاعلية استراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز(إستراتيجية jigsaw/ إستراتيجية TPS/ إستراتيجية Round Robin) في الاتجاه نحو استخدام المعلمين لتطبيقات الأندرويد في التعليم.

أهمية البحث :

تحددت أهمية البحث الحالي فيما يلي :

 1. قد تسهم نتائج البحث في تعزيز الاستفادة من إمکانيات تطبيقات الأندرويد في التدريس وتذليل الصعوبات التي تواجه المعلمين عند تدريس بعض المقررات الدراسية.

2. تفيد نتائج هذا البحث في تزويد معلمي التعليم الأساسي باستراتيجيات التعلم التشارکي بصيغتها الافتراضية وأنماطها وأدواتها ذات التأثير الفعال في تحسين نواتج تعلم طلابهم .

3. يستجيب لتوجهات الدولة بضرورة تنمية المهارات التکنولوجية اللازمة للمعلمين عند التعامل مع البيئات الافتراضية في ضوء النظام التعليمي الجديد التي تجعل التعلم أکثر فاعلية وإيجابية.

4. محاولة للتغلب على بعض المشکلات التي تعيق برامج التدريب الجيد للمعلمين.

منهج البحث :

يستخدم البحث کلا من :

- المنهج الوصفي: فى استعراض أدبيات البحث والاستعانة به أثناء إعداد قائمة مهارات الاتصال الإلکتروني وتطبيقات الأندرويد وإعداد أدوات البحث .

- المنهج التجريبي : بتصميمه شبه التجريبي للتحقق من فروض البحث .

أدوات ومواد البحث :

أولاً : أدوات البحث :

1. بطاقة ملاحظة لقياس مهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني.

2. اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لتطبيقات الأندرويد .

3.  بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لتطبيقات الأندرويد..

4. مقياس اتجاه نحو استخدام تطبيقات الأندرويد.

ثانيًا : مواد البحث:

1. قائمتين مهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني ومهارات استخدام تطبيقات الأندرويد.

2. قائمة معايير تصميم بيئة التدريب التشارکي المتمايز .

3. بيئة التدريب التشارکي المتمايز القائمة على المنصة Edmodo ، تطبيق Whatsapp .

4. المحتوى العلمي لتدريب المعلمين على استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني وتطبيقات الأندرويد.

5. دليل المتدربين وفق استراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز .

نتائج البحث :

أسفرت نتائج البحث على مايلي:

1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات متدربي المجموعات التجريبية الثلاث (استراتيجية Jigsaw ، استراتيجية TPS، استراتيجية Round Robin ) في التطبيق البعدي لمهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني لصالح استراتيجية Jigsaw .

2. يوجد فرق دال إحصائيًا  عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات متدربي المجموعات التجريبية الثلاث (استراتيجية Jigsaw ، استراتيجية TPS، استراتيجية Round Robin ) في التطبيق البعدي في الجانب المعرفي لتطبيقات الأندرويد لصالح استراتيجية TPS.

3. يوجد فرق دال إحصائيًا  عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات متدربي المجموعات التجريبية الثلاث (استراتيجية Jigsaw ، استراتيجية TPS، استراتيجية Round Robin ) في التطبيق البعدي في الجانب الأدائي لمهارات استخدام تطبيقات الأندرويد لصالح استراتيجية Jigsaw .

4. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات متدربي المجموعات التجريبية الثلاث (استراتيجية Jigsaw ، استراتيجية TPS، استراتيجية Round Robin ) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الأندرويد في التعليم.

5. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات متدربي استراتيجية Jigsaw في التطبيق القبلي والبعدي لمهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي.

6. يوجد فرق دال إحصائيًا  عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات متدربي استراتيجية Jigsaw في التطبيق القبلي والبعدي للکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لصالح التطبيق البعدي.

7. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات متدربي استراتيجية TPS في التطبيق القبلي والبعدي لمهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي.

8. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات متدربي استراتيجية TPS في القياس القبلي والبعدي للکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لصالح التطبيق البعدي.

9. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات متدربي استراتيجية Round Robin في التطبيق القبلي والبعدي لمهارات استخدام أدوات الاتصال الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي.

10. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات متدربي استراتيجية Round Robin في التطبيق القبلي والبعدي للکفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لصالح التطبيق البعدي.

ثانيًا : توصيات البحث :

في ضوء تفسير النتائج التي توصل إليها البحث يوصى الباحث بالتالي:

1. الإفادة من نتائج البحث الحالي في استخدام استراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز عبر الويب على المستوى التطبيقي، خاصة إذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائج .

2. الإفادة من أدوات الاتصال الإلکتروني کأدوات للتفاعل والتشارک بين المعلم وبين المتعلمين وبعضهم البعض في تنفيذ الأنشطة والمهام التعليمية .

3. الإفادة من قائمة المعايير التي تم وضعها لتصميم البرامج التدريبية القائمة على أنظمة إدارة التعلم والمنصات التعليمية .

4. الاهتمام بتوظيف استراتيجيات التدريب التشارکي المتمايز عبر الويب والقائمة على أدوات (Web 2.0)  في تدريس المقررات عبر البيئات الافتراضية .

5. تفعيل معلمي التعليم الأساسي لتطبيقات الأندرويد التعليمية في مقرراتهم الدراسية .

6. الاستفادة من أدوات التفاعل الإلکتروني بالمنصة التعليمية Edmodo  في تنمية العديد من مخرجات التعلم المختلفة.

7. تصميم برامج للتدريب التشارکي المتمايز عبر الويب في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الأساسي تستهدف تنمية الکفاءة الرقمية لديهم .

8. التوسع في برامج التدريب التشارکي عبر الويب القائمة على تطبيقات الأندرويد لتنمية الاتجاه نحو استخدامها .

9. تنظيم دورات تدريبية للمعلمين لتنمية مهارات الاتصال الإلکتروني وکيفية توظيف استراتيجيات التدريس عبر الويب لتطوير مهاراتهم التدريسية .

 

ثالثًا : مقترحات ببحوث مستقبلية :

إستکمالاً لما توصل إليه الباحث من نتائج يمکن اقتراح إجراء البحوث التالية:

1. إجراء دراسة تتناول فعالية التدريب التشارکي المتمايز في تنمية مهارات استخدام بعض خدمات الجيل الثاني للويب والاتجاه نحوها لدى معلمي التعليم الأساسي.

2. إجراء دراسة تتناول تأثير استراتيجيات التدريب التشارکي عبر الويب في إکساب مهارات تصميم وإنتاج تطبيقات الهواتف الذکية لأخصائي تکنولوجيا التعليم .

3. إجراء دراسة تتناول أثر تنفيذ مهام الويب في بيئة التدريب التشارکي في تنمية مهارات البحث الرقمي وإدارة المعرفة لدى معلمي التعليم الأساسي.

4. إجراء دراسة تتناول فاعلية أنماط المعالجات في بيئات التدريب التشارکي عبر الويب في تنمية الطلاب المعلمين لمهارات إنتاج تطبيقات جوجل التشارکية واستخدامها .

5. إجراء دراسة تتناول أثر تصميم بيئة للتعلم التشارکي قائمة على بعض تطبيقات الهواتف الذکية في تنمية الکفاءة الرقمية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى الطلاب المعلمين.

مشروع البحث التطبيقي Applied Research Project:

في ضوء ضعف برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة وعجزها في تحديد مستويات التقييم الفعلية بموضوعية ومصداقية وصعوبة تدريبهم تقنيًا ، نظرًا لقلة الامکانات التکنولوجية المتاحة والکثافة الهائلة لأعداد المتدربين وما يحدثه غياب المعلمين عن مواقع العمل أثناء اليوم الدراسي،  فإنه يمکن تقديم المقترح للجهات المعنية بتدريب المعلمين بالأکاديمية المهنية للمعلمين لتنفيذ مشروع تطبيقي للبرنامج التدريبي المقترح في البحث الحالي لمعلمي التعليم الأساسي والقائم على الاحتياجات التدريبية لديهم .

-   عنوان المشروع Project Title :

تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي على مهارات الاتصال الإلکتروني ومهارات استخدام بعض تطبيقات الأندرويد في التعليم باستخدام ثلاث استراتيجيات للتدريب التشارکي عبر الويب.

-   الفئة المستهدفة Community Category :

معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمختلف التخصصات .

-   أهداف المشروع Project Objectives :

يهدف المشروع إلى تدريب معلمي التعليم الأساسي على :

1. تحديد المفاهيم الأساسية لتکنولوجيا المعلومات والاتصالات.

2. تحديد المفاهيم الأساسية للتعلم بالهاتف الذکي.

3. التعرف على المفاهيم الأساسية لنظام التشغيل الأندرويد Android .

4. تنمية مهارات استخدام تطبيقات الأندرويد للبحث الرقمي.

5. تنمية مهارات استخدام تطبيقات الأندرويد للشبکات الاجتماعية.

6. تنمية مهارات استخدام المنصة التعليمية Edmodo کأحد أنظمة إدارة التعلم LMS.

7. تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات الأندرويد الداعمة للتعليم .

8. تنمية مهارات الاتصال الإلکتروني ومهارات التعلم التشارکي عبر الويب.

الجهة المنوطة بالتدريب Responsible for training :

الأکاديمية المهنية للمعلمين ومراکز التدريب التابعة لها.

عدد ساعات التدريب للمشروع Training Hours :

120 ساعة على مدار ثلاث شهور .

الأسلوب المتبع في تنفيذ المشروع Style used :

أسلوب توظيف التعلم الإلکتروني بصورة کاملة Solitary Model ، ويتم هذا النموذج خارج نطاق العمل بالمدارس، فيتم التدريب من أي مکان وأي زمان من قبل المتدرب

إجراءات تنفيذ المشروع التطبيقيProcedures for implementing the applied project:

يتضمن المشروع مجموعة من الإجراءات والآليات العملية لتنفيذه يمکن عرضها على     النحو التالي :

أولاً : مرحلة الإعداد للمشروع Preparation Stage of the project :

وتتضمن الإجراءات التالية :

1. تحديد أهداف ومقومات ومتطلبات المشروع التطبيقي لتدريبات المعلمين أثناء الخدمة بمراکز الأکاديمية المهنية للمعلمين في ضوء اتجاهات التدريب الحديثة.

2. إنشاء قاعدة بيانات لمعلمي التعليم الأساسي بالمديريات التعليمية تتضمن بياناتهم الشخصية وتخصصاتهم ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم المهنية .

3. ضرورة الأخذ بمعايير جودة التدريب التشارکي عبر البيئات الافتراضية المقترحة بالبرنامج التدريبي .

4. الاستعانة بالمتخصصين في التصميم التعليمي بتطوير البرنامج التدريبي المقترح والقائم على استراتيجيات التدريب التشارکي عبر الويب المستخدمة بالبحث الحالي.

5. الاستعانة بالمتخصصين في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تصميم موقع ويب على درجة عالية من الجودة والخصوصية والموثوقية، ويتضمن توفير کافة المعلومات والمصادر التدريبية  وتقديم الدعم الفني الخاصة بتدريب المعلمين. 

6. تصميم ونشر استبانات حصر الاحتياجات التدريبية للمعلمين عبر الموقع الإلکتروني المختص، مع إمکانية تدعيم الموقع بتقنية تحليل نتائج الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الأساسي الحالية والمستقبلية إلکترونيًا ، وفي ضوء معايير الدقة والموضوعية والاعتمادية.

7. تصنيف المتدربين إلى مجموعات تدريب تشارکية  في ضوء احتياجاتهم التدريبية وأنماط تعلمهم .

8. نشر ثقافة التدريب التشارکي المتمايز عبر الويب بين أعضاء المؤسسات التعليمية من خلال برامج التوعية والإرشاد بدعم توجيه الإعلام التربوي بالمديريات التعليمية ووحدات التدريب والجودة بالمدارس.

9. التوعية بأهمية تنمية مهارات استخدام تطبيقات الأندرويد وتطبيقات (Web 2.0) في التعليم والتدريب وآليات وممارسات توظيفها في العملية التعليمية .

10. الإفادة من خبرات المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس بکليات التربية  في تطوير وتحسين المحتوى التدريبي المقترح " تطبيقات الأندرويد في التعليم والتدريب" وتصميمه إلکترونيًا.

11. إعداد نسخ معدلة ومنقحة من دليل المتدربين المقترح بالاستعانة بخبرات المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس بکليات التربية   ليتلائم مع کثافة المعلمين المتدربين بالمديريات التعليمية .

12. توزيع ونشر الأدلة الإرشادية المطبوعة والإلکترونية على المعلمين المتدربين لحثهم بکيفية استخدام التقنيات التعليمية بشکل عام وتنمية مهاراتهم لاستخدام وتوظيف تطبيقات الأندرويد بشکل خاص.

13. إعداد الاختبارات الإلکترونية وبطاقات ملاحظة المهارات التي تقيس التقدم في المستوى المعرفي والأدائي لمهارات استخدام تطبيقات الأندرويد ومهارات الاتصال الإلکتروني ومهارات التعلم التشارکي عبر الإنترنت

14. العمل على تحسين البنية التحتية للإنترنت ومعامل الأوساط المتعددة بمدارس التعليم الأساسي وتسخيرها للاستفادة منها في تنفيذ المشروع التطبيقي للبرنامج التدريبي، بالإضافة إلى توفير المساعدات الفنية الفورية .

15. تأهيل الکوادر الفنية والأکاديمية المسئولة عن التدريب التقني للمعلمين.

16. ربط ودعم التعاون بين مراکز التنمية المهنية للمعلمين والمعنية بتنفيذ البرنامج التدريبي للمشروع التطبيقي ووحدات التدريب والجودة بالمدارس.

ثانيًا : مرحلة تنفيذ المشروع Stage Implementation:

يتم تنفيذ التدريب باستخدام استراتيجيات التدريب التشارکي عبر الويب(استراتيجية تکامل المعلومات المجزأة Jigsaw ، استراتيجية فکر/زاوج شارک TPS ، استراتيجية حلقة روبين Round Robin ) على النحو التالي :

1. تدريب المعلمين المعنيين على مهارات التعامل مع المنصة التعليمية Edmodo بوحدات التدريب والجودة داخليًا بالمدارس.

2. الاستعانة بقائمة معايير تصميم بيئة التدريب التشارکي المتمايز بعد إضافة التعديلات من قبل الخبراء والمتخصصين في المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم .

3. تکوين المجموعات بالمنصة التعليمية Edmodo .

4. يخصص موقع منفصل للمتدربين لکل استراتيجية من الاستراتيجيات الثلاث على الموقع الرسمي للبرنامج التدريبي على الإنترنت .

5. تحديد أدوار الأعضاء في کل مجموعة من المجموعات الثلاث .

6. يتم التفاعل بين المتدربين بالمناقشة الجماعية عبر المنصة التعليمية Edmodo وبعض تطبيقات (Web 2.0) مثل مجموعات Whatsapp ، Messenger

7. يتم التدريب التشارکي عبر الويب للمجموعات الثلاث وفق نمط التشارک لاستراتيجيات التدريب التشارکي الثلاث تحت متابعة نخبة من الکوادر المدربة والمؤهلة فنيًا . 

8. يستعين المتدربين في تنفيذ مهام التدريب عبر الويب بدليل المتدربين لکل استراتيجية والمحتوى التدريبي للبرنامج التدريبي .

ثالثًا : مرحلة تقويم المشروع Project Evaluation stage: وتتضمن:

1. إجراء تقويم مستمر للبرنامج التدريبي المقترح  أثناء الخدمة لتقويم کفاءة المعلمين الرقمية  في استخدام وتوظيف تطبيقات الأندرويد في التعليم .

2. يعقب نهاية البرنامج التدريبي عبر الويب اختبار إلکتروني ، مع توفير نظام للحوافز المادية والمعنوية لمن اجتاز التدريب بنجاح.